ظفرة العين

ظفرة العين

هو نمو طبقة من الأنسجة والأوعية الدموية ويسمى بالفرنسية Ptérygion وبالانجليزية Pterygium، تنشأُ تحت طبقة الملتحمة وتنمو على شكل ظفر أو جناح وتمتد في اغلب الأحيان من زاوية العين الداخلية وتمتد شيئاً فشيئاً حتى تغطي طرف القرنية، وقد تصل إلى منتصف القرنية. ومعدل العمر عند الإصابة ما بين 20 – 50 سنة ويصيب الرجال أكثر من النساء.

 

إن وجود ظفرة العين في الزاوية الداخلية للعين في أغلب الأحيان ناتج عن انكسار الإشعاعات من الطرف الخارجي غير المحمي من العين وتركيزها بعد انكسارها بالقرنية في الزاوية الداخلية، بينما الأنف يظلل ويحمي الجهة الخارجية للعين من هذا التأثير الضار لإشعاعات الشمس، ويمكن رؤية خط بني من الحديد يسمى خط ستوكر STOCKERS LINE بجانب رأس الظفرة، يشير الى شكل نمو رأس الظفرة.

أسبابه:

أسباب تكون الظفرة غير معروفة، ولكن التعرض المزمن والطويل لأشعة الشمس خصوصاً الأشعة فوق البنفسجية وتهيج العين المزمن من الجفاف والطقس المغبر قد يكون لها تأثير، ولهذا يصيب ظفرة العين الاشخاص الذين يتواجدون بشكل مستمر في أماكن غير محمية من الشمس والغبار ويصيب أولئك الذين عانوا طويلاً من جفاف العين.

 

الوقاية والعلاج:

هناك قواعد هامة في الوقاية والعلاج.

1- ارتداء قبعات عريضة ونظارات واقية ذات حماية من الجوانب ومرطبات العين قد تساعد في تهدئته ووقف نموه.

2- من المهم إدراك عدم وجود دواء لإزالته ووقف نموه إما عندما يلتهب ويتهيج فإن قطرات مرطبة مثل الدمع الصناعي قد تساعد على تهدئته.

3-عندما تصبح الظفرة كبيرة تهدد وجودها جودة النظر أو أن منظرها مؤثر على جمال العين فإن الظفرة تستأصل جراحياً ، وإن استئصالها جراحياً لا يعني بالضرورة الشفاء منها حيث توجد فرصة لعودتها تختلف باختلاف طريقة الاستئصال.

9/26/2017 3:35:46 PM

9/26/2017 3:35:46 PM 9/26/2017 3:35:46 PM ظفرة العين ظفرة العين

ظفر العين ظفر العين ظفر العين ظفر العين ظفر العين Ptérygion Ptérygion Ptérygion Ptérygion Ptérygion Pterygium Pterygium Pterygium Pterygium Pterygium ظفرة العين ظفرة العين ظفرة العين ظفرة العين ظفرة العين خط ستوكر خط ستوكر خط ستوكر خط ستوكر خط ستوكر STOCKERS LINE STOCKERS LINE STOCKERS LINE STOCKERS LINE STOCKERS LINE