تغطية صحفية عن ندوة "(جراحة الماء الازرق بالمنظار الليزري) بدون مشرط جراحي وبدون غرز"

في ظل تنامي القطاع الصحي بالمملكة والتطور الحاصل في هذا القطاع الحيوي الهام ، يحرص وبشكل مستمر مركز بن رشد التخصصي للعيون على تجهيز أقسامه المتنوعة وعياداته التخصصية في طب وجراحة العيون بأفضل تقنيات الأجهزة التشخيصية والجراحية ، 

كما يحرص على اختيار النخب من الأطباء الاستشاريين المدعومين بخبرات طويلة في مجال التخصص ليكون في الريادة دائما.

وفي الآونة الأخيرة تم تزويد مركز بن رشد بجهاز (ECP) وهو جهاز يقوم بعملية جراحة الماء الأزرق بالمنظار الليزري (جلوكوليز).

ويعتبر مركز بن رشد أول مركز طبي متخصص في القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط الذي يستخدم هذه التقنية الحديثة وتعتمد هذه التقنية على تسليط أشعة الليزر من نوع خاص وبدرجات معينة على أنسجة العين المسئولة عن إنتاج السوائل التي تؤدي إلى رفع ضغط العين

وذلك عن طريق منظار مجهري دقيق والذي يمكن الجراح من الرؤية المباشرة للأنسجة ومعالجتها بدقة.

وتجري هذه العملية تحت التخدير الموضعي وتستغرق عدة دقائق فقط وتعتبر تقنية (الجلوكوليز) من جراحات اليوم الواحد ولا يحتاج المريض للبقاء في المركز بعد إجراء العمل الجراحي. 

وقد عقد يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 2012-12-4 في فندق الماريوت بالحي الدبلوماسي تحت رعاية مركز بن رشد التخصصي للعيون وبالتعاون مع شركة اميكو ندوة علمية بعنوان "(جراحة الماء الازرق بالمنظار الليزري) بدون مشرط جراحي وبدون غرز"…..

حيث بدأت الندوة بترحيب الأستاذ / محمد بطاينة مدير التطوير في مركز بن رشد بالحضور الكريم وبعد ذلك ألقى المدير التنفيذي الأستاذ /أيمن عبابنة نبذة تعريفية بتاريخ مركز بن رشد وما يحتويه من تخصصات جراحية دقيقة وخبرات علمية يفخر مركز بن رشد بوجودها لما لها من دور في علاج المرضى وخدمة المجتمع السعودي.

ومن ثم بدأت الجلسة الأولى بمحاضرة للدكتور/ سامي العضيب استشاري جراحة الماء الأزرق في مركز بن رشد التخصصي ركز من خلالها على أن تقنية (الجلوكوليز) تقنية رائدة لعلاج الماء الأزرق وقد أجريت عشرات الآلاف من الحالات بنجاح حول العالم

ودلت الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية على دقة وفاعلية هذه العملية وعلى أمانها بشكل كبير مقارنة بعمليات الجلوكوما التقليدية والتي قد يتبعها مضاعفات كثيرة .

وكما أكد الدكتور سامي العضيب على ان التقنية تجرى في جميع أنواع الجلوكوما ولكن يبقى القرار النهائي بيد استشاري جراحة الجلوكوما فهو من يقرر بناء على خبرته وعلى ما تقتضيه مصلحة المريض.

ألقى بعدها البروفيسور والخبير الأمريكي / ريج كامارا من شركة ENDO OPTIKS شرحا تفصيليا عن الجهاز وكيفية العمل عليه وعن الكفاءة والفعالية العالية لهذه التقنية فمعظم الحالات كانت ذات نسب نجاح وأمان عالي كما أشار إلى عدم الحاجة إلى الزيارات الكثيرة بعد العمل الجراحي 

كما في العمليات التقليدية وبأنها طريقة حديثة لعلاج الماء الأزرق (تساعد في خفض ضغط العين وتقليل الاعتماد على القطرات).

بعد ذلك شارك الأطباء الحاضرون في حلقة نقاشية أجاب فيها المحاضران على أسئلة الحضور. 

وفي ختام الندوة ذكر مدير التطوير في مركز بن رشد الأستاذ /محمد بطاينة شكره لإدارة المركز لدعمها في توفير احدث التقنيات وإقامة مثل هذه الندوات العلمية لما لها دور كبير في تعزيز إسهامات مركز بن رشد التخصصي للعيون في صحة المجتمع 

ومواكبته لأحدث التقنيات الطبية العالمية والارتقاء بمستوى المهن الطبية بالمملكة والعمل على رفع مستوى الكفاءات الطبية لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمرضى.

وعلى هامش الندوة عبر د .إيثار سلامة اختصاصي طب العيون في مشفى حي السلام عن شكره وامتنانه لفريق التطوير والتسويق في مركز بن رشد وعلى ضرورة تكثيف مثل هذه الندوات العلمية .

وكما أشاد الدكتور /عبد الرحمن خلف بمشاركة نخبة من أطباء واستشاريي طب العيون وجراحتها من عدة مستشفيات في المملكة العربية السعودية ونوه بروح التعاون من قبل الفريق المعد.

الجدير بالذكر أن هذه الندوة تأتي امتدادا لأنشطة لجنة خدمة المجتمع التابعة لمركز الأعمال في مركز بن رشد واحتوت الندوة على العديد من اللوحات و المطويات التي تحتوي على معلومات قيمة 

وقد كان لكل من مدير التطوير في مركز بن رشد والفريق التسويقي المساعد مشاركة فاعلة في نجاح الندوة العلمية. وقد تم توزيع بروشورات تعريفية وقد أبدى المشاركون والحضور إعجابهم بما قدم خلا ل الندوة من عرض لطريقة استخدام هذه التقنية والوقوف على آخر المستجدات .

12/15/2017 7:25:34 AM

12/15/2017 7:25:34 AM 12/15/2017 7:25:34 AM تغطية صحفية عن ندوة "(جراحة الماء الازرق بالمنظار الليزري) بدون مشرط جراحي وبدون غرز" تغطية صحفية عن ندوة "(جراحة الماء الازرق بالمنظار الليزري) بدون مشرط جراحي وبدون غرز"

تغطية صحفية عن ندوة "(جراحة الماء الازرق بالمنظار الليزري) بدون مشرط جراحي وبدون غرز" تغطية صحفية عن ندوة "(جراحة الماء الازرق بالمنظار الليزري) بدون مشرط جراحي وبدون غرز" تغطية صحفية عن ندوة "(جراحة الماء الازرق بالمنظار الليزري) بدون مشرط جراحي وبدون غرز" تغطية صحفية عن ندوة "(جراحة الماء الازرق بالمنظار الليزري) بدون مشرط جراحي وبدون غرز" تغطية صحفية عن ندوة "(جراحة الماء الازرق بالمنظار الليزري) بدون مشرط جراحي وبدون غرز"