إيمانا منا بالرسالة السامية التي يحملها القطاع الطبي في المملكة العربية السعودية، والدور الوطني الذي تتطلع به المملكة من مؤسسات القطاع الخاص. فقد تبنى مركز بن رشد برنامجاً وطنياً لخدمة المجتمع منذ ما يزيد عن ثلاثة سنوات ضمن نشاطات متنوعة نذكر منها - لا على سبيل الحصر - ما يلي:

* العيادات المتنقلة.

* المعارض والمهرجانات.

* القوافل الطبية.

* العمليات الخيرية.

* دعم الجمعيات الخيرية و الطبية المختلفة.

* التعليم الطبي.

حيث تمت من خلالها زيارة العديد من المدارس الحكومية والخاصة، المؤسسات الحكومية والخاصة. قام خلالها الفريق الطبي في مركز بن رشد بإجراء العديد من فحوصات العيون المجانية وتقديم المحاضرات التثقيفية عن صحة العين. 

حرص مركز بن رشد خلال جميع مشاركاته المحلية في المعارض والانشطة الاجتماعية داخل عدد من المولات  في منطقة الرياض من تقديم فحوصات مجانية وتوزيع نشرات وكتيبات توعوية خاصة بصحة العين.

والتي كانت تقوم بزيارت المناطق النائية وذلك بالتنسيق مع المراكز الطبية الحكومية في تلك المناطق. حيث تم خلالها اجراء العديد من الفحوصات التشخيصية داخل هذه المراكز الطبية الحكومية وتم تقديم النشرات والمحاضرات التثقيفية اللازمة لصحة العين.

هناك تنسيق بين مركز بن رشد التخصصي للعيون وبعض مستشفيات وزارة الصحة خارج مدينة الرياض لتحويل الحالات المرضية والتي تحتاج لاجراء عمليات جراحية في العيون لمركز بن رشد، ليتم اجراء العملية لهم مجانا، والعمليات المعقدة التي عجز عن حلها المراكز الطبية الاخرى.

مركز بن رشد هو الشريك الطبي لجمعية البصريات السعودية لعام 2012 م. والشريك الطبي لجمعية مكافحة العمى السعودية لنفس العام. كما أن مركز بن رشد كان وعلى مدار الاعوام الماضية شريكاً استراتيجياً لجمعية عناية الخيرية والتي تقوم بتحويل الكثير من الحالات الخيرية لمركز بن رشد والذي بدورة يقوم بإجراء هذه الحالات بأعلى المقاييس وبأسعار رمزية لا تتعدى سعر التكلفة للمستهلكات.

  • من خلال ادارة البحث والتعليم لدى مركز بن رشد والتي يشرف عليها عدد من الاستشاريين السعوديين في طب وجراحة العيون، تم اصدار عدد كبير من النشرات التثقيفية والتوعوية في طب وجراحة العيون وصحة العين. وهذه النشرات كانت تنشر من خلال عدد من القنوات أهمها ما يلي:
  • الصفحات الطبية المتخصصة: تم نشر عدد كبير من الصفحات والمقالات الطبية المتخصصة في طب وجراحة العيون في كل من جريدة الرياض وجريدة الوطن. هناك ما لا يقل عن 255 اصدار لهذه المقالات والصفحات الطبية تنشر أيام الجمع بواقع نشرتين كل شهر. علماً بأن جميع هذه الاصدارات الطبية تنشر في الجرائد ضمن التكلفة الطبيعية للإعلان ولا تتم من خلال خصومات خاصة.
  • الكتيبات والبروشورات التثقيفية والتوعوية عن صحة العين والتي كانت تقدم مجانا للمواطنين سواء داخل مركز بن رشد او اثناء الزيارات الخارجية.
  • موقع بن رشد الالكتروني: هناك ايمان كبير لدى مركز بن رشد بأهمية ودور التكنولوجيا الحديثة في التأثير في ثقافة ومعرفة الاجيال الشابة. وللاستفادة من هذا التحول في منهجية الحصول على المعلومات، كانت هناك جهود دائمة من فريق الدعم الفني لتغذية موقع بن رشد الالكتروني بجميع المقالات الطبية التي تصدر من ادارة البحث والتعليم.
  • مواقع التواصل الاجتماعي : تعددت وسائل نشر المواد العلمية الخاصة بطب وجراحة العين وخصوصا على الانترنت، فقام فريق الدعم الفني والتقني بإيجاد قنوات جديدة ومتنوعة وفعالة في نشر هذه المقالات نذكر منها:
  • المنتديات.
  • على حساب مركز بن رشد على الفيس بوك.
  • على حساب مركز بن رشد على تويتر.
  • الفيديوهات العلمية والمحاضرات المصورة للاطباء من خلال قناة بن رشد المرئية:
  • أنشاْ مركز بن رشد قناة تعليمية خاصة تقوم بتصوير لقاءات مع الاطباء في المركز. خلال هذه الحلقات يتم مناقشة حالات متعددة من امراض العيون والاساليب المثلى للوقاية منها او علاجها. هذه المحاضرات يتم بثها على يوتيوب ويتم تحديثها وتغذيتها بكل ما هو جديد بين الحين والاخر.
  • المحاضرات العلمية للاطباء:
  •  من مختلف المراكز الطبية في الرياض لتقديم كل ما هو جديد على المستوى العالمي: هناك برنامج دائم ومستمر من خلال مركز الاعمال في مركز بن رشد بتنظيم ندوات علمية للاطباء الاخصائيين واطلاعهم على كل ما هو جديد في طب وجراحة العيون. اضافة لإعطاء هؤلاء الاطباء الفرصة لاجراء عمليات جراحية على عينات عيون (صناعية) على احدث التقنيات الجراحية المستخدمة في العالم.
  • موقع سؤالك:
  • على موقع بن رشد الالكتروني والذي يتم من خلاله التفاعل مع المواطنين من مختلف مناطق المملكة مجانا من قبل الاطباء للاجابة عن اسئلتهم وتقديم الاستشارات مجاناً.
  • التعاون مع وزارة الصحة:

 لتدريب أطباء وتمريض العيون.

المشاركة في المعارض التوعوية الخاصة بوزارة الصحة

  • التعاون مع جامعة الملك سعود:
  • لإجراء بحوث مشتركة في قسم البصريات.

9/25/2017 7:18:30 AM

9/25/2017 7:18:30 AM 9/25/2017 7:18:30 AM خدمة المجتمع خدمة المجتمع

خدمة المجتمع خدمة المجتمع خدمة المجتمع خدمة المجتمع خدمة المجتمع